مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 08-23
2021-07-23

التصورات المعرفية للوالدين وتشكل الاختيارات اللغوية للأبناء المتمدرسين (دراسة ميدانية على عينة من أولياء التلاميذ الدارسين للغات الاجنبية)

الكاتب : خواني أحمد عماد الدين .

الملخص

ملخص: نهدف من خلال هذا المقال، إلى معرفة علاقة التصورات المعرفية للوالدين بالاختيارات اللغوية للأبناء المتمدرسين، حيت انطلقنا من سؤال رئيسي: كيف تتدخل التصورات المعرفية للوالدين في تشكل الاختيارات اللغوية لأبنائهم المتمدرسين؟ وللإجابة على السؤال، وتحقيق الأهداف، اعتمدت الدراسة على المقاربة النظرية لبيار بورديو، ودراسات سابقة، حيث تم تصميم دليل مقابلة مقننة، يحتوي على ثلاثة أسئلة، موجهة إلى أولياء الأبناء المتعلمين للغات الأجنبية في مدرسة خاصة بمدينة سطيف، أين بلغ حجم العينة 19 مفردة، وقد تم الاعتماد على منهج تحليل المضمون، لتفريغ وتحليل للبيانات المجمعة ميدانيا. وخلصت الدراسة أن التصورات المعرفية للوالدين تتدخل بمستويات متفاوتة عن طريق ثلاثة أبعاد: تاريخية سياسية، اقتصادية وثقافية في تشكل الاختيارات المعرفية اللغوية للأبناء المتمدرسين. الكلمات المفتاحية: ؛ ؛ ؛ . ا.

الكلمات المفتاحية

التصورات المعرفية ; الاختيارات اللغوية ; اللغات الأجنبية ; أبعاد التدخل ; لوالدين والابناء