مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 187-209
2021-07-31

استخدامات المرأة الجزائرية لإشهارات اليوتيوب والإشباعات المحققة (دراسة تحليلية على عينة من نساء مدينة أم البواقي)

الكاتب : معمري هادية . لبنى رحموني .

الملخص

تزايد الحديث في السنوات الأخيرة عن فعالية إشهارات اليوتيوب مع تزايد أهمية واستخدامات منصات التواصل الإجتماعي الرقمية ولهذا أصبح الحديث عن إشهارات اليوتيوب موضوعا مهما في الدراسات الإعلامية وحتى في الدراسات التجارية، وتأتي هذه الدراسة لتبحث في استخدامات المرأة الجزائرية لإشهارات اليوتيوب، بناء على تطور هذا النوع من الإشهارات وتزايد معدلات توظيفه من قبل الشركات وأصحاب الخدمات. استخدمت الدراسة المسح كأسلوب منهجي عن طريق عينة قصدية من 120 امرأة تم استجوابهن عن طريق استبيان الكتروني حول استخداماتهن لإشهارات اليوتيوب وتوجهاتهن نحوها .وقد بينت النتائج أن النساء في العينة تستخدمن الإشهارات لأن غيرهن نصحوا باستخدامها وبسبب اعتقادهم بفعاليتها في المقام الثاني. كما بينت النتائج أن المرأة الجزائرية لا تبدي ردود أفعال مباشرة حيال قرارات الشراء بعد مشاهدة اشهارات اليوتيوب. الكلمات المفتاحية: الاشهار، إشهارات اليوتيوب، المرأة الجزائرية، الإستخدامات والإشباعات. Abstract: With the rise of digital media platform , effectiveness of advertisements has become a major area of study either in communication or in business studies, for marketers or academic researcher ,So this study investigates YouTube advertising and their uses by women in Algeria . Using a cross-sectional survey method, participants from Oum El bouaghi city (n:120) were recruited to fill out an electronic questionnaire asking for their uses and opinion about how they use YouTube ads and how they react to the content in videos . The result findings show that Algerian women use YouTube advertisements for because others are talking about, then for the effectiveness of those ads. Keywords: advertisements, youtube advertisements, algerian women, uses and gratifications

الكلمات المفتاحية

الإشهار ; إشهارات اليوتيوب ; المرأة الجزائرية ; الإستخدامات والإشباعات