المعيار
Volume 25, Numéro 6, Pages 836-863
2021-09-15

مقررات التعليم الإلكتروني بين صناعة المحتوى ودمقرطة المعلومات: خلية التعليم الإلكتروني لجامعة صالح بوبنيدر - قسنطينة 3 ، أنمودجا.

الكاتب : بوعندل باسم . قموح ناجية .

الملخص

مما لا شك فيه أن الجهود الحثيثة لانتهاج طرائق مستحدثة في العملية التعليمة، جيء بها ابتغاء تحسين طرق التعليم التقليدية، من ذلك يبرز أن توظيف التكنولوجيات الرقمية في العملية التعليمة قد أوجد ظروفا ملائمة واستراتيجيات متطورة تضمن نوعا من الحرية في استقاء وتبني الأفكار مع إمكانية إعادة بلورتها وتداولها من دون التقيد والخضوع لمعوقات قد تحول بين الوصول الحر للمعلومة والمستفيدين منها . إن اعتماد الصيغة الإلكترونية في العملية التعليمية قد افاد في استحداث نقاط ولوج للمعلومات العلمية والتقنية للراغبين في إيجاد إجابات تشبع حاجاتهم المعلوماتية كضمانة لحقهم في المعلومات و المعارف المصون بالصكوك الدولية لحقوق الإنسان. هذا الموضوع تعالجه الدراسة من منظورين الأول نظري يضبط محاور نظرية عامة تحدد الجوانب المختلفة لدراسة مقررات التعليم الإلكتروني من زاوية صناعة المحتوى ومن زاوية التأسيس لمنظومة قوامها مبدأ دمقرطة المعلومات، أما الثاني فهو تطبيقي يناقش إجراءات التحليل لمخرجات الصناعة المعلوماتية للمقررات الدراسية بخلية التعليم الإلكتروني لجامعة صالح بوبنيدر – قسنطينة 3، بغية إتاحتها لجمهور الباحثين والأكاديميين، الأمر الذي سيساعدنا في التوصل إلى مؤشرات تفيدنا في الإجابة على اشكالية هذا البحث التي تدور حول مدى مساهمة مقررات التعليم الإلكتروني كصناعة تعليمية في إرساء منظومات قوامها مبدأ دمقرطة المعلومات بالجزائر ؟

الكلمات المفتاحية

دمقرطة المعلومات ; مقررات التعليم الإلكتروني ; صناعة المحتوى ; الوصول الحر ; خلية التعليم الإلكتروني