المعيار
Volume 25, Numéro 6, Pages 820-835
2021-09-15

اتجاهات خريجي الجامعات نحو تكييف المناهج التعليمية الجامعية مع متطلبات سوق العمل.

الكاتب : لقيقط أسماء .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع المناهج التعليمية المنتهجة في مؤسسات التعليم العالي واتجاهات مخرجات هذه المؤسسات التي يتخرجون منها بالآلاف كل سنة ويتوجهون إلى سوق العمل. حول المهارات التي يتزودون بها خلال التكوين الجامعي والتي تمكنهم من أداء وظائفهم بالشكل الصحيح في سوق العمل، بما يتلاءم وحاجياتهم. كما تَكمن أهمية الموضوع في إبراز هذه الجوانب المهارية الأساسية التي تعمل على تعزيز قدرات الخريجين والتي يحتاجونها اليوم، ليتمكنوا من إتقان مهارة، وعليه فالدراسة تهدف إلى معرفة المهارات التي يكثر عليها الطلب في سوق العمل. ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتوصيف الظاهرة، والذي من خلاله تم التوصل إلى أن الجانب المهاري لا يُنم القدرات والمؤهلات اللازمة للطالب التي يتم استغلالها في سوق العمل، كما لا يعتمد الجانب المهاري على تدريب الخريجين، الذين يفتقرون للخبرة والكفاءة. وهو ما جعلنا نخلص إلى نتيجة مفادها أن الجانب المهاري للمناهج التعليمية الجامعية لا يتكيف مع متطلبات سوق العمل حسب اتجاهات خريجي الجامعات. Abstract:This article takes subject of educational curriculum adopted In higher education companies and the trends of outputs who graduate from it by the thousands every year and go to the labor market about the skills they supply during university training that allow them to properly perform their job in the labor market in a way that suits their needs. The importance of the subject also to display the basic skills aspects that enhanced the capacities of outputs that are needs today ,to be able to master a skills. therefore,the study aims to know the in great demand in the labor market. The analytical descriptive approach has been used to characterize the phenomenon, through which it was concluded that the skills side does not develop the capabilities and qualifications necessary for the student to be exploited in the labor market, the skills also does not depend on training outputs who lack experience and competence. We made it to the conclusion that the skills aspect of educational curriculum does not conditioning to the requirements of the labor market from the viewpoint of outputs

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية،مخرجات التعليم العالي،سوق العمل،التعليم العالي،المهارات ; Educational curriculum,outputs,labor market,higher educational,skills