المعيار
Volume 25, Numéro 6, Pages 600-609
2021-09-15

جماليات توظيف النص الديني في قصص مريم بغيبغ

الكاتب : كراد موسى .

الملخص

ملخص: إنَّ النص القصصي القصير جدا تغلب عليه الحوارية والتفاعل الذاتي والخارجي، لذلك تسعى المقاربات المنهجية النقدية إلى تفكيكه وتأويله، على اعتبار أّنه وعاء يجمع العديد من النصوص، التي تنسجها ذاكرة اللغة معلنة عن ميلاد وتشكل عالم النص الحاضر، عبر تداعي وتقاطع مجموعة من نصوص تشكل بنية النص الجديد من نصوص غائبة، تكون دلالاتها حاضرة بصفة معلنة أو خفية امتصاصا أو اجترارا، مما يمّكننا الحفر في طبقات النص وفضائه عبر البحث عن الدلالات الجديدة والمقاربات التأويلية الممكنة. تحاول هذه الورقة البحثية أن تقف وقفة نقدية بتأمل وإمعان عند توظيف النص الديني ممثلا في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في القصة القصيرة جدا للأديبة الجزائرية (مريم بغيبغ) من خلال مجموعتيها القصصيتين القصيرتين جدا (كهنة – صعلوك حداثي) بغية الإشارة إلى طبقات النص، أو النصوص الدينية الغائبة التي شكلته، مع البحث عن جماليات هذا التوظيف الديني في القصة القصيرة جدا لمريم بغيبغ. Abstract: This research paper tries to stand a critical pause with contemplation and introspection when employing the religious text represented in the Holy Qur’an and the noble prophetic hadith in the very short story of the Algerian writer (Maryam Bghibagh) through its two very short short stories (priests - Saalouk Haddati) in order to indicate the layers of the text, Or the absent religious texts that formed it, with a search for the aesthetics of this religious employment in the very short story of Meriem Bghibagh.

الكلمات المفتاحية

النص الديني؛ توظيف؛ التناص؛ مريم بغيبغ؛ ; Religious text; employment; intertextuality; Meriem Bghibagh;