المعيار
Volume 25, Numéro 6, Pages 346-357
2021-09-15

سيكولوجية التربية الإعلامية وأثرها في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي دراسة ميدانية على عينة من مستمعي برنامج تربويات بإذاعة المدية

الكاتب : شايب نبيل .

الملخص

تستعرض هذه الدراسة الميدانية سيكولوجية التربية الإعلامية كونها ليست مشروع دفاع يهدف إلى الحماية فحسب ، بل هي مشروع تمكين أيضا يهدف إلى إعداد أفراد الجمهور لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم، وحسن الانتقاء و الاختيار منها وتعلم كيفية التعامل معها و المشاركة فيها . هذا و تستمد هذه الورقة البحثية أهميتها من العلاقة التكاملية بين التربية و الإعلام المسموع ، ومن خلال دراسة ميدانية شملت عينة تمثيلية قدرت بمائة مفردة من أولياء التلاميذ المستمعين لبرنامج تربويات عبر أثير إذاعة المدية الجهوية ، توصلنا من خلال القراءة الكمية و الكيفية للبيانات و المعالجة الإحصائية لها إلى ضرورة تكثيف العمل الجماعي في البرامج الإذاعية من خلال عرض الأضرار ثم تقديم السلوك السليم إلى جانب تسطير استراتيجيات اتصالية لوضع برامج تفاعلية تسمح بفتح المجال أمام المتلقي للتفاعل مع برامج التربية الإعلامية من خلال إكساب أولياء التلاميذ المهارات الاتصالية و النفسية ، ومساعدتهم على حل مشكلات التسرب المدرسي This field study reviews the psychology of media education, as it is not a defense project that aims to protect only, but rather an empowerment project that also aims to prepare members of the public This research paper derives its importance from the complementary relationship between education and audio-media, and a field study that included a 100 individual parents who listened to an educational program through the regional Medea radio air The necessity of intensifying team work in radio programs by displaying damages and then presenting the correct behavior in addition to laying out communication strategies by providing parents of students with communication and psychological skills, and helping them solve school dropout problem

الكلمات المفتاحية

سيكولوجية، الإعلام ،الفايسبوك ، التربية ، التسرب المدرسي