مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 313-337
2021-09-11

ضمان جودة التعليم العالي بين متطلبات الخدمة العمومية وضرورات التكيف العالمي – دراسة التجربة الجزائرية -

الكاتب : شيخ فاطيمة . بلغيث عبد الله .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للمساهمة في تطوير دور الجامعة الجزائرية في مجال الخدمة العمومية على ضوء المعايير الدولية لضمان جودة التعليم العالي. حيث أصبح هذا الأخير مطلبا ضروريا لتمكين مؤسسات التعليم العالي بالجزائر من مواجهة التحديات ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية والمساهمة في النهوض بالمجتمع و تنميته. و قصد التعرف على دور الجامعة الجزائرية في هذا المجال قد تمحور سؤال الدراسة حول مدى نجاح مؤسسات التعليم العالي بالجزائر في تفعيل ضمان الجودة والتوفيق بين متطلبات الخدمة العمومية والوصول إلى مختلف التصنيفات الدولية. خاصة و أن من أهم نتائج هذه الدراسة هو أن الجامعة الجزائرية قد تعاني من مجموعة من المعوقات فيما يخص التخطيط و تحديد الأهداف بدقة والتي تحدّ من قدرتها على تحقيق ضمان جودة التعليم العالي. Abstract This study aims to present a proposed perception to contribute to the development of Algerian University’s role in the field of public service in the light of international standards to ensure the quality of higher education. The latter has become a necessary requirement to enable Algeria’s higher education institutions to face challenges, keep pace with scientific and technological developments, and contribute to the progress and development of society. In order to identify the role of the Algerian University in this field, the study's question focused on the success extent of Algeria’s higher education institutions in activating quality assurance, reconciling the requirements of the public service, and reaching various international rankings. In particular, one of the most significant results of this study is that the Algerian University may suffer from a range of obstacles concerning planning and setting objectives that limit its ability to achieve the quality of higher education.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: ضمان جودة التعليم العالي.؛ الخدمة العمومية.؛ التصنيفات العالمية