مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 255-270
2021-09-19

: تعليمية النص السردي بين النقل الداخلي والنقل الخارج

الكاتب : العايب احمد .

الملخص

الملخص: سنحاول في هذه المداخلة أن نسلط الضوء على طبيعة النص السردي في المناهج الدراسية الخاصة بالمتعلم وكذا الطريقة التّي يتم من خلالها تحصيل المعرفة العلمية لدى الطفل في قالب سردي غني بالخبرات و المعارف التّي من شأنها أن تنمي القدرات العلمية و العقلية و المواهب عند الناشئة، كما أننا لا نغفل الحديث في هذا المقام عن لغة السرد في الخطاب الموجه للمتلقي الصغير: حيث نتعرف على ضوابط الكتابة الموجهة للطفل، وما ينبغي على الأديب أن يتصف به من أساليب لغوية جذابة و مشوقة ينقل من خلالها مادة معرفية تتلاءم مع مستوى تفكير الطفل ، كما لا مناص لنا من الحديث عن مختلف عناصر الكتابة القصصية التّي من شأنها أن توقع المتلقي الصغير في كمين السرد. Summary: In this study we will try to focus in the nature of narrative text in the curriculum for the learner. And also the way lone scientific knowledge be collected for child and just in a narration way full about knowledge and experiences.wish developing the scientific and mental capacity and talents in young.and we must talking also about the narration language in the speech for young deceiver. Until we recognize the tools of writing and what is the attractime style of language wish a writer must have.thats how a writer must give a knowledge matter correspond with the Childs level of thinking in this context we must talking about the deferent elements of narrative writing that would have caught the young recipient in a narrative ourbugh. Key words: kids stories. Writing mechanisms .inside transmission outside transmission.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : قصص الطفل ، اليات الكتابة ، مميزات الكاتب ، النقل الداخلي ، النقل الخارج