مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 89-111
2021-09-19

الجهود العربية في الدرس الحجاجي " الجاحظ إنموذجا".

الكاتب : محمد الوديان .

الملخص

المُلخّص : لمُصطلحِ الحِجاجِ جذورٌ ضاربةٌ في التاريخِ؛ إذْ إنّ أولَ ظهورٍ لهُ كانَ في البلاغةِ اليونانيةِ عند أفلاطونَ وأرسطو، ثم ظَهَرَ في الدّراساتِ المعاصرةِ، وكانَ الدّارسونَ العربُ قديمًا وحديثـا قـدْ تنبهوا لهذا النّمطِ الخطابيّ في مؤلفاتِهم ودراساتِهم، كما يَظهرُ في كُتُبِ البلاغةِ والعقائدِ والخُطَبِ والمناظراتِ. تناولَ البحثُ الدرسَ الحجاجيّ عنْدَ الجاحظِ، ووقفَ على الإشاراتِ الحجاجيةِ والإنجازاتِ النظريةِ والتطبيقيةِ التي جاءتْ في مؤلفاتِهِ، وكَشَفَ عن أهمِّ العواملِ الّتي لعبتْ دورًا في بروزِ الحِجاجِ عندُهُ. Abstract: The term argumentation has rooted in history, where its first appearance was in Greek rhetoric in Plato and Aristotle, and then it appeared in contemporary studies. Also the earlier Arab scholars were aware of this rhetorical pattern in their writings and studies, as shown in the books, beliefs, speeches and Debates. This research sheds some light upon the argumentative lesson from AL-Jahiz perspective. It also revels AL-Jahiz s most important contributions and notes and unveils the secrets behind his brilliance in taking up the lesson. Key words: The argumentation, Argumentation signals, The Argument Discourse.

الكلمات المفتاحية

الحجاج، الإشارات الحجاجية، الخطاب الحجاجي. The argumentation, Argumentation signals, The Argument Discourse.