مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 31-66

جُهُوْدُ الأُسْرِ العِلمِيَّةِ فِي إِسْتَرَابَاذٍ الْإِسْلَامِيَّةِ مُنْذُ الْفَتْحِ الْإِسْلامِيِّ حَتَّى الْقَرْنِ الْخامسِ الْهِجْرَيِّ

الكاتب : أستاذ مشارك محمود محمد خلف .

الملخص

يتناول هذا البحث نبذة تاريخية عن مدينة إِسْتَرَابَاذ الْإِسْلَامِيَّةِ، وجُهُوْدُ الأُسْرِ العِلمِيَّةِ التي ظهرت بها؛ في مجال علوم الحديث والفقه والتاريخ؛ وأثرهم في العالم الإسلامي. ويأتي الغرض الرئيس من هذا البحث؛ وهو إثبات هوية هذه المدينة الإِسْلامِيّة التي حاول المتعصبون من الفرس طمس هويتها وقطع كل الصلات التي تربطها بتاريخها وأمتها الإِسْلامِيّة. وقد طبقتُ في هذا البحث المنهج الاستقرائيَّ الذي يعتمد على تقصي الجزئيات والقضايا العامة والدراسة الشاملة. من خلال جمع الأمثلة والنصوص التاريخية للوصول إلى الحقائق المنطقية؛ المتمثلة في وجود أُسر علمية كان لها دور بارز في مدينة إِسْتَرَابَاذ الإِسْلامِيّة. This research deals with a historical overview of the of Islamic city Astrabad, and the efforts of the scientific families that appeared in it. In the field of hadith sciences, jurisprudence and history, and their impact on the Islamic world. The main purpose of this research is to prove the identity of this Islamic city, which the fanatics of the Persians tried to obliterate its identity and cut all ties that bind it to its history and its Islamic nation. In this research, I applied the inductive approach that relies on the investigation of the specific and general parts and issues and a comprehensive study. By gathering historical examples and texts to arrive at logical facts; Represented by the existence of scholarly families that played a prominent role in the Islamic city of Estrabad.

الكلمات المفتاحية

الأُسْرة العلمية؛ ; إِسْتَرَابَاذ؛ ; المُحَدِّثون؛ ; الفقهاء؛ ; المؤرخون. ; the scientific family; ; Astrabad; ; Modernizers; ; Jurists; Historians.