مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 6, Numéro 1, Pages 63-77
2016-07-01

التفكير الايجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى المراهق المتمدرس

الكاتب : بلال بن عيشوبة . فتيحة كركوش .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين نمط التفكير وجودة الحياة عند المراهق المتمدرس، حيث تكونت عينة الدراسة من 180 تلميذ على مستوى العديد من المؤسسات التعليمية. أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة وقوية بين نمط التفكير وجودة الحياة عند المراهق المتمدرس عند مستوى دلالة α=0.01، وجاءت معاملات الارتباط بين أبعاد التفكير الايجابي وجودة الحياة دالة وموجبة؛ أي أنه كلما ارتفعت درجات أبعاد التفكير يقابلها ارتفاع في درجات جودة الحياة؛ بمعنى أن أبعاد نمط التفكير تعمل على تحسين جودة الحياة عند المراهق المتمدرس ما عدا بعد المجازفة الايجابية، فقد تبين على أنه لا توجد علاقة بينه وبين جودة الحياة، وهذا ما كان عكس ما هو متوقع إذ بلغ معامل الارتباط بينهما 0.100- وهي قيمة غير دالة وضعيفة، وهو الأمر الذي يجعلنا نزكي أبحاث مستقبلية أخرى.

الكلمات المفتاحية

التفكير الايجابي، جودة الحياة، المراهق، المتمدرس