مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 3, Pages 435-477
2021-09-18

التربية الإعلامية الرقمية وأثرها في إشباع الاحتياجات التربوية والصحية للطلاب الصم لمواجهة التحديات التي تفرضها انتشار فيرس كورونا المستجد (covid-19) " دراسة ميدانية "

الكاتب : دكنور أحمد محمود أحمد محمود . أستاذة فاطمة سعيد محمد الشهري .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التربية الإعلامية الرقمية وأثرها في إشباع الاحتياجات التربوية والصحية للطلاب الصم في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها ، معتمدة على الإستبانة كأداة للدراسة ، وقد تكونت عينة الدراسة من 347 موزعين بين أعضاء هيئة تدريس تخصص إعاقة سمعية بالجامعات المصرية والسعودية ، وخبراء في مجال تطوير المناهج الدراسية للصم ومعلمون إعاقة سمعية في مصر والمملكة العربية السعودية ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تعدد مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم ، كما أشارت إلى أهمية دور التربية الإعلامية الرقمية في تقديم الاحتياجات التربية والصحية للطلاب الصم ،كما أشارت الدراسة إلى أن الواقع يشير إلى أن هناك إهمال في الاهتمام بتنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم ، كما أشارت الدراسة إلى وجود الكثير من التحديات والمعوقات التي تعيق تنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم تتعلق ببيئة الدراسة والقائمين على التدريس وتخطيط المناهج للطلاب الصم ، كما قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتفعيل دور الإعلام الرقمي في تقديم الاحتياجات التربوية والصحية للطلاب الصم ن وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات المفتاحية

الت ; التربية الإعلامية الرقمية ـ جائحة كورونا ـ الاحتياجات التعليمية ـ الاحتياجات الصحية ـ الصم