متون
Volume 14, Numéro 3, Pages 159-169
2021-09-15

نظرة الفلاسفة و علماء الاجتماع للتربية.

الكاتب : بوعلاق كمال . فرفار جمال .

الملخص

التربية هي عملية تعليمية تهدف إلى العمل على تربية المتعلم وتهذيبيه على مجموعة من القيم داخل المجتمع ، وتأتي عن طريق التعليم والتدريب والممارسة ، إذن فهناك مجموعة من العلماء مثل سقراط وأرسطو ، دوركايم، أبو حامد الغزالي وابن خلدون لهم نظرتهم المختلفة حول مفهوم التربية وماهيتها ، وكيف يتم تحقيقها والشروط الواجب توفرها في المتعلم والطفل ، ثم ما تبيان علاقتها بالعلوم الأخرى كعلم الفلسفة وعلم النفس، علم الاجتماع والعدل والحرية والديمقراطية ، بالتالي فان نظرة كل هذه المجموعة من العلماء للتربية هي جوهر كل الانطلاقات والمحاولات الأولى لعملية التربية منذ حقبتهم الزمنية الى يومنا هذا ما هي الا استمرار لما وصلت إليه عملية التربية وتنظيراتها اليوم في عصرنا الحاليAbstract: Education is the process of instructing the individual on the basis of the values adopted by the society. Some scholars, such as Socrates, Durkheim, Abu Hamed Al-Ghazali and Ibn- khaldoun have differently defined education. They also adopted various points of view about the procedures that should be followed to reach the aims of education, and its relation with the other disciplines such as philosophy and psychology. Therefore, we can say that those scholars are the pioneers in this field, and any research which came after relied on their works.

الكلمات المفتاحية

التربية ، دور ووظيفة التربية ، التربية والفلسفة، التربية والتعليم ، طرق التعليم. ; Key words: Education, the role of education ,philosophy and education, methodology, education and enseignement