مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 1348-1369
2021-09-15

طرائق واستراتيجيات بناء الكفاءة التعليمية وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : بناني مريم . بسناسي سعاد .

الملخص

في هذا المقال تحاول الباحثتان الوقوف على التعليمية بوصفها علما يهتم بطرائق التدريس وبتقنياته، لينظم التعلم وحالاته، والمواقف التعليمية التي يمر بها المتعلم لتحقيق الأهداف المأمولة على مستوى الجانب العقلي والحسي، فهي علم يهتم بمختلف المسائل المتعلقة بالمواد التعليمية وآليات تدريسها، فهي تهتم بالمعلم والمتعلم والمادة التعليمية، والضوابط التي تحكم نظام مكونات العملية التعليمية، كما ترصد الباحثتان بناء الكفاءة بوصفها ملكة يتسلح بها المتعلم لمواجهة مشكلة موضوعية أو شخصية، فتجعل المتعلم يتحكم في وضعيات تسمح له بتجاوز تحديات كثيرة، وتساعده على التكيف وامتلاك المهارة في التفاعل مع محيطه وجعل المعرفة وظيفية، كل هذا في ظل المقاربة بالكفاءة لكونها تقوم على إشراك المتعلم في تصميم منهاج يسهم في ترسيخ وتقويم خبراته، ليصبح المتعلم طرفا مهما في العملية التعليمية، وركنا فاعلا في جميع مراحلها، فمن خلال توظيف منهج وصفي تحليلي ستجيب الباحثتان على إشكالية: ما سمات وآليات هذه الاستراتيجية في بناء الكفاءة التعليمية؟ الكلمات المفتاحية: التعليمية، البناء، المقاربة، الكفاءات،التعلم التعاوني. Abstract : This paper is a research about didactics as a science dealing with teaching methods and techniques to regulate learning and educational situations that the learner goes through to achieve his goals on a mental and a sensory level. As didactics is a science that deals with various issues related to the subjects taught and the mechanisms of their teaching, It concerns the teacher, the learner and the subject taught, as well as the control of the teaching process components system. This research is also investigating how to build skills as faculties that the learner uses to face various problems which will give him the ability to solve such problems and overcome them and adapting easily in different environments and to make knowledge a functional process, all this in the context of the skills-based approach that promotes learner involvement in the design of the curriculum which will make him a crucial part of the learning process, using analytical and descriptive methods this research will answer the following question : What are the features and mechanisms of this strategy in building educational competence? Keywords: Didactics, building skills, Approach, skills, Cooperative education.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; البناء ; المقاربة ; الكفاءات ; التعلم