مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 1336-1347
2021-09-15

دور المقاربة النصيّة في تحقيق الكفاءة الّلغويّة –الطور الثانوي أنموذجا-

الكاتب : بوكعبان ابتسام . حاكم عمارية .

الملخص

إنّ اللّغة هي جوهر التفكير لأنّ التفكير في حقيقته عملية ذهنيّة لا تتم بدون اللغة، وهنا تبرز دور منظومتنا التربويّة في العمل على النهوض بفكر المتعلّم ولهذا أدخلت بعض الإصلاحات على المنظومة التربويّة كانت في بداياتها عبارة عن المقاربة بالأهداف ثم تحولت إلى المقاربة بالكفاءات لتعدل من وظيفة المعلّم وتجعل المتعلّم محور العملية التعليميّة التعلميّة ؛ حيث تبنت هذه الأخيرة المقاربة النصيّة كطريقة تربويّة تجعل من النّص ركيزة تنطلق منه معظم الأنشطة التي تعتمد على الفهم والتحليل والاكتشاف والاستنباط لتحقيق الكفاءة اللغويّة عند المتعلّم. ولأجل ذلك نحاول من خلال ورقتنا البحثية -إن شاء الله - طرح إشكالية: هل الكفاءة اللّغويّة محققة في المقاربة النصيّة؟ الكلمات المفتاحيّة: المقاربة بالكفاءات، العمليّة التعليميّة التعلُميّة ،المقاربة النصيّة، الكفاءة اللّغويّة . -The role of the textual approach in achieving linguistic competence-Secondary phase as a model Summary: Language is the basir of thinking because thinking is a mental process that does not take place without language,Therefore the role of our educational system appears in working to enhance the learner's ability of thinking. For this reason some reforms have been included into the educational system. which concern both the approach to objectives, then the approach with competencies to modify the position of the teacher and make learner the center of the educational process.The latter adopted the textual approach as an educational method that makes the text matrix of most of the activities of understanding, analysis, discovery and deduction are puformed to achieve the learner's linguistic competence. Do done,the researchers attempt to raise problematic posing : can linguistic competence be achieved in textual approach? Is Keywords: approach to competencies, The educational educational process, textual approach, linguistic competence

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات، العمليّة التعليميّة التعلُميّة ،المقاربة النصيّة، الكفاءة اللّغويّة .