مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 1213-1232
2021-09-15

تعزيز مهارة الكتابة باللغة العربية لدى الطلبة الصينيين عبر الرسائل الفورية في منصة دينغ تالك

الكاتب : زعنون نسرين .

الملخص

• ملخص: • هدفت الدراسة إلى تبيين أهمية منصة دينغ تالك في تعزيز الكتابة باللغة العربية لدى الطلبة الصينيين بـمعزل عن الصينية من خلال الاجتماعات الكتابية. شملت عينة البحث 23 طالبا صينيا أرسلتهم جامعات صينية إلى جامعة الجزائر2 لتحسين مستواهم في اللغة العربية خلال الموسم الجامعي 2019-2020. ارتكز تعزيز مهارة الكتابة عبر دينغ على توزيع الطلبة إلى مجموعات، وطُلب منهم عقد اجتماعات كتابية وإجراء حوارات كتابية تفاعلا مع النصوص المرئية. أظهرت لدراسة تحسن الطلبة من حيث السرعة والقدرة على الكتابة بالعربية الخالصة، وبينت الفرقَ الجوهري بين الرسائل الفورية عبر دينغ والتعلم في القسم من حيث استعمال اللغة العربية خالصةً واستعمالها بالاعتماد على الصينية. Abstract: The study aimed to demonstrate the importance of the DingTalk platform in enhancing Arabic writing skill for Chinese students without using Chinese through written meetings. Enhancing the writing skill on DingTalk was based on dividing up students into groups who were then asked to hold written meetings and to conduct written dialogues in reaction to videos. The study showed the improvement of students in terms of speed and ability to write in pure Arabic, and showed the fundamental difference between instant messaging on Ding and learning in the class in terms of using the Arabic language exclusively and using it by reliance on Chinese.

الكلمات المفتاحية

تعزيز ; دينغ تالك ; مهارة الكتابة ; العربية ; طلبة الصين ; Enhancing ; DingTalk ; writing skill ; Arabic ; Chinese students