مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 552-570

سيميائية فضاء الشخصية في النص الدرامي عند عبد القادر علولة "الأقوال، الأجواد، اللثام" أنموذجا.

الكاتب : رحموني رضا . مجناح جمال .

الملخص

إنّ اختيار هذه الدراسة يستند إلى جملة من المعطيات، منها ما يختصّ بالموضوع، وذلك من خلال تسليط الضوء على فضاء الشّخصيّة الدراميّة، فجلّ الدراسات التي أمكننا الاطلاع عليها، إمّا تناولت الفضاء في العرض المسرحي، أو تناولت فضاء الشخصيّة الروائيّة. أمّا فيما يتعلّق بالكاتب، فراجع إلى أنّ "علولة" من الكتّاب والمخرجين المسرحيين الذين لم تحظ أعمالهم بالدراسة الكافية. أمّا فيما يتعلّق بالمنهج فقد أردت معرفة مدى إمكانية تطبيق المناهج السيميائيّة الحديثة في نظريّة الشخصيّة على النصوص الدراميّة. The choice of the study is bound to a set of facts, some of which are related to its subject throughout focusing on the space of the dramatic character. Most of the studies focused either on the space in the theatrical performance or on the space of the character of the novel. As far as the writer is concerned, it must be said that "Alloula" is among the writers and directors whose works have not been the subject of much study. As for the methodology, we project to know to what extent modern semiotic approaches to character theory can be applied to dramatic texts.

الكلمات المفتاحية

السيمياء؛ الفضاء؛ الشخصيّة؛ النص الدرامي. ; Semiotic;Space;Character;Dramatic text.