مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 169-184
2021-09-15

قصيدة يا قبر لمحمد العيد آل خليفة - دراسة إيقاعية-

الكاتب : عابي سمير . بن صالح محمد .

الملخص

إن الإيقاع (الوزن، القافية، الموازنات الصوتية....) ميزة جوهرية في الشعر تشكله وتبلور ماهيته, فهو بذلك يمثل تلك الروح التي تسري في القصيدة، لتجسيده حالة الشاعر في ارتباطها بالتجربة الشعرية، وتكمن وظيفته في إضفاء الانسجام والتلاؤم على الكلمات فيما بينها فيتشكل في تناسب أصواتها وحروفها ويؤثر في مدى ملاءمتها للمعنى مع ما تضفيه من دلالات موحية تتغلغل وتتناغم مع أعماق النفس الإنسانية مما يجعل العمل الأدبي يصل مباشرة إلى المتلقي لاسيما أن اختلاف شكل من أشكال الموازين الشعرية غير المتناهية يجعل الإيقاع فنًّا واسعا غير محدود، وهذا ما سنراه في قصيدة "يا قبر" لمحمد العيد آل خليفة..Abstract: Rhythm (meter, rhyme, acoustic balancing, etc.), in poetry, is an essential harmonic element; it represents the entity of this poetry. It is the access we use to travel there. It embodies the poetic experience of the poet. By the imposed return, the regular arrangement of highlights, accents and caesuras, etc., there would be a stylistic fact making an impact on the senses and touching the very soul, often alive, of the human being, what would make our heart, especially with the privileged place in the music of words as well as the different types of verses, a receptive to this literary work, this is what we will see in the poem "ya kabr" by muhamed al- eid al-khalifa.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوزن، القافية، الموازنات الصوتية. ; key words: Meter, Rhyme, Acoustic balances