المحترف
Volume 8, Numéro 4, Pages 434-449
2021-09-16

تناسب الفاتحة النصية مع الخاتمة في رواية "الديوان الإسبرطي" لعبد الوهاب عيساوي

الكاتب : ذباح جمال .

الملخص

اهتمت السرديات الحديثة والشعريات على وجه الخصوص بما يعرف الآن داخل الاشتغال النقدي بمداخل النص، أي تلك العتبات النصية التخييلية التي تعد نقاطا استراتيجية هامة لاستكشاف المعنى ومن بين هذه المداخل ما اصطلح عليه المشتغلون بالحقل السردي بالفاتحة النصية (INCIPIT) والخاتمة النصية (EXCIPIT) حيث ألحوا على ضرورة مقاربتهما وهذا لأهميتهما في تسجيل التحديدات المادية بين ما هو جار في الحكاية وما تعرفه من تحولات. سنقوم بالتحليل والتأويل باحثين عن المعنى الهارب في دروب الخيال عند الروائي "عبد الوهاب عيساوي" ضمن روايته "الديوان الإسبرطي" التي فتحت لنا أفقا بحثيا جديدا، لفهم مداخل النص الأدبي وبنياته السردية ومدى تفاعلها مع الواقع الجزائري إبان الاحتلال Modern narratives and poetry in particular concerned themselves with what is now known as the critical operation of text entrances, that is, imaginary text thresholds, which are important strategic points for exploring meaning. They argued that they should be approached because of their importance in recording the physical limitations between what is going on in the story and what it defines. We will analyse and interpret the escaping meaning of the fiction trails of the novelist Abdel Wahab Aissaoui in his novel "The Spart Diwan" which opened a new research horizon for us to understand the entries of the literary text, its narrative structures and the extent to which it interacted with Algerian reality during the occupation.

الكلمات المفتاحية

فاتحة ; خاتمة ; نص ; تناسب ; عيسا ; ي