المحترف
Volume 8, Numéro 4, Pages 318-331
2021-09-16

أهمية التربية الحركية في إعادة التأهيل اللغوي القائم على الطريقة اللفظية النغمية عند الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي. (الإيقاع الجسمي نموذجا).

الكاتب : هميسي ليلى . فني سمير .

الملخص

الملخص: سوف نتطرق في هذه الدراسة النظرية إلى أهمية التربية الحركية في إعادة التأهيل اللغوي القائم على الطريقة اللفظية النغمية عند الطفل الاصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي مع التركيز على الإيقاع الجسمي( الحركي) كنموذج، باعتبار أن السيطرة على حركات الجسم تسمح بزيادة الكفاءة الحركية الإدراكية وتنمية المهـارات الأساسية لاكتساب اللغة بكل مستوياتها، كما تساعدهم على التأقلم مع إعاقتهم من خلال التكيف والتفاعل الإيجابي مع مجتمعهم، وحتى التخفيف من حدة الألم النفسي الذي يعيشونه. الكلمات المفتاحية: التربية الحركية، إعادة التأهيل للغوي، الطفل الأصم، الزرع القوقعي، الطريقة اللفظية النغمية ABSTRACT In this study, we will deal with the impact of motor education inspired by the verbo tonal method in the language rehabilitation of the deaf child with a cochlear implant, because of bodily movements that enables the development of perceptual motor skill as well as basic language acquisition skills at all levels, and helps them to cope with their disability through adaptation and positive interaction with their community. Keywords: kinesthetic education, language rehabilitation, deaf child, cochlear implant, verbo tonal method

الكلمات المفتاحية

التربية الحركية، ; إعادة التأهيل للغوي ; الطفل الأصم، الزرع القوقعي ; الطريقة اللفظية النغمية