دراسات نفسية وتربوية
Volume 14, Numéro 2, Pages 39-50

واقع التعليم الرقمي في المنظومة التعليمية الجزائرية في ظل جائحة كوفيد- 19 ( التوجهات والرهانات)

الكاتب : مناصرية محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على واقع التعليم الرقمي الالكتروني في المنظومة التعليمية الجزائرية وهذا في ظل جائحة كوفيد-19، مبرزين من خلاله مختلف التوجهات والرهانات المنتظرة من هذا التعليم الحديث المكمل للتعليم التقليدي، حيث توصلنا في الأخير إلى أن المنظومة التعليمية الجزائرية لديها مبادرات حثيثة للتوجه نحو رقمنة القطاع التعليمي خاصة مع ظهور وانتشار جائحة كوفيد -19 في الفترة الحالية وسياسية الإغلاق الوقائي المتبعة من قبل الدولة للمؤسسات التعليمية وهو الرهان المنتظر منها مستقبلا نظرا لمكاسبه ومخرجاته الكثيرة خاصة على المستوى التعليمي والمهاري للمتعلم وهو الاتجاه العالمي الحالي في الميدان التعليمي. Abstract : This study aims identify the reality of digital e-learning in the Algerian educational system and this is in light of the Covid-19 pandemic highlighting the various directives and stakes expected from this modern education that complements traditional educational, as we finally concluded that the Algerian educational system has initiatives striving to move towards digitalizing the educational sector, especially with the emergence and spread of the Covid-19 pandemic in the current period and the state for educational institution, which is the bet especially on the bet expected from it in the future due to its many gains and outputs, especially on the educational level and skills for learning, which is the educational field.

الكلمات المفتاحية

التعليم الرقمي ; المنظ ; المنظمة التعليمية ; جائحة ك ; فيد -19