المحترف
Volume 8, Numéro 3, Pages 383-408
2021-09-12

أنماط المعالجة الدماغية و علاقتها بفاعلية تعلم بعض المهارات الأساسية في حصة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ التعليم المتوسط

الكاتب : بوخالفة توفيق . ناصر يوسف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أنماط المعالجة الدماغية و علاقتها بفاعلية تعلم بعض المهارات الأساسية في حصة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط (14-15) سنة، أين اعتمدنا على المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبيتين، حيث تكوّن مجتمع البحث من تلاميذ السنة الرابعة بالمتوسطة عددهم (100) تلميذ ، و بعينة (20) تلميذا تم اختيارهم وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بطريقة عمدية بمعدل (10) أفراد لكل مجموعة ، واعتمدنا كأداة للدراسة كل من الاختبارات (تورانس و زملاؤه) و اختبارات المهارات الحركية في كرة السلة ، وتوصلنا إلى ما يلي: 1- هناك أثر واضح للوحدات التعليمية بالطريقة الصورية للمجموعة التجريبية الاولى (النمط الصوري) أثرت إيجابيا في تعليم جميع انواع المهارات المبحوثة لدى عينة البحث. 2- ظهرت فروقات غير معنوية بين الإختبارين القبلي والبعدي في تعليم التسديدات من الثبات ومن القفز و التسديد السلمي لدى عينة المجموعة الثانية ( نمط لفظي) . ABSTRACT: The study aimed to know the patterns of cerebral processing and their relationship to the effectiveness of learning some basic skills in the physical education and sports class of second-stage intermediate education students (14-15) years, We relied on the experimental approach with two groups. The research community consisted of students in the fourth year, with an average of (100) students, Two experimental groups in an intentional manner at a rate of (10) individuals for each group, The study tool, The tests (Torrance and his colleagues( and the tests of movement skills in basketball, and we arrived at the following: 1- There is a clear effect of the educational units by the dummy method of the first experimental group (the Visual style) that positively affected the teaching of all kinds of skills researched by the research sample. 2- Non-significant differences appeared between the pre and post tests in teaching free throw, the jump shot and a layup shot among the second group sample (Verbal style).

الكلمات المفتاحية

أنماط المعالجة الدماغية ; مهارات أساسية ; حصة التربية البدنية