المحترف
Volume 8, Numéro 3, Pages 157-178
2021-09-12

فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة(4-6) سنوات.

الكاتب : زبيش سمير . حسيني محمد أمين .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة(4-6) سنوات، حيث استخدمنا المنهج التجريبي على عينة مقدارها(50) طفل وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتان إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وكأداة لجمع البيانات استخدمنا اختبارات المهارات الحركية الأساسية، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في جميع المتغيرات ولصالح المجموعة التجريبية.كما توصي الدراسة بضرورة إدراج هذا البرنامج ضمن مناهج التربية الحركية برياض الأطفال. الكلمات المفتاحية: البرنامج التعليمي، المهارات الحركية الأساسية، أطفال ما قبل المدرسة. ABSTRACT This study aimed to identify the effectiveness of the proposed educational program for developing some basic motor skills for preschool children(4-6) years, where we used the experimental approach on a sample of (50) children, and they were divided into two equal groups, one of them is control and the other is experimental, and as a tool to collect data we used tests of basic motor skills, and the results resulted in statistically significant differences between the two groups in all Variables and for the benefit of the experimental group. the study recommends that this program should be included in the curricula of kinetic education in kindergartens. Keywords: éducationnel program; basic motor skills; preschool children.

الكلمات المفتاحية

البرنامج التعليمي ; المهارات الحركية الأساسية ; أطفال ما قبل المدرسة