المحترف
Volume 8, Numéro 3, Pages 01-18
2021-09-12

مهارات الاتصال التربوي وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط - دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة سيدي عامر ولاية المسيلة

الكاتب : حنة عبد القادر . خطوط رمضان .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين مهارات الاتصال التربوي والعنف المدرسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط، وأيضا محاولة الكشف عن الفروق في العنف المدرسي بين الجنسين (ذكور/اناث). وتوصلت النتائح إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مهارات الاتصال التربوي والعنف المدرسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في العنف اللفظي والرمزي والدرجة الكلية للعنف المدرسي. The object of the study aims to find out the correlational relationship between the educational communication skills and school violence among fourth- year middle school pupils, and try to uncover the differences in school violence between the two sexes (males / females). The study found a negative correlation between educational communication skills, and school violence, there are no statistically significant differences between the sexes in verbal and symbolic violence and the total degree of school violence.

الكلمات المفتاحية

مهارات الاتصال التربوي ; العنف المدرسي ; تلاميذ التعليم المتوسط ; Educational communication skills ; school violence ; middle school pupils