مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 1, Pages 38-54
2021-07-10

المواعظ الدينية الإلكترونية في فضاء شبكات الإعلام الاجتماعي في ظل أزمة فايروس كورونا.. دراسة للفروق مع المواعظ المباشرة

الكاتب : عدوي عبد الله . عتيلي معاذ .

الملخص

تهدف الدراسة إلى فهم ظاهرة الوعظ الإلكتروني بدراسة الفروق بين المواعظ الرمضانية المسجدية والإلكترونية في ظل إغلاق المساجد بسبب جائحة كورونا، وتحوّل الوعاظ لمنصات الإعلام الاجتماعي، حيث تسعى الدراسة إلى فهم الأبعاد الاتصالية المترتبة على كلا النمطين الاتصالين، وفي سبيل ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب التحليل الإحصائي لعينة استطلاعية. خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين المواعظ المباشرة والإلكترونية، لا سيما في وصول الإلكترونية إلى الفئات المختلفة من الجمهور، كما أنّ جمهور المواعظ الإلكترونية يفضلون قصر المدة الزمنية للموعظة لا سيما كبار السن، خلافاً للمواعظ المسجدية، وخلصت إلى أن الوعاظ يمتلكون مهارات الخطابة والإلقاء في المواعظ المسجدية تفوق الإلكترونية، غير أن مهاراتهم الفنية في التعامل مع التقنيات الإلكترونية تحتاج إلى تطوير لضمان جاذبية الجمهور، فالمشكلات الفنية تؤثر سلبا على متابعة المواعظ لا سيما لدى فئة الذكور. الكلمات المفتاحية: : الإعلام الاجتماعي، المواعظ الإلكترونية ، المواعظ المسجدية. Abstract: This study aims to understand the phenomenon of online preaching by studying the differences between mosque and online Ramadan sermons in the light of the closure of mosques due to the (COVID-19) prevention measures. Preachers have moved to social media platforms. The study seeks to understand the communicative dimensions of both types of communications. for this purpose, the study follows the descriptive and analytical approach and adopts a statistical analysis method by analyzing an exploratory sample. The study concluded that the preachers have the skills of public speaking skills in delivering mosque sermons than the online ones. However, their technical skills in dealing with electronic technologies need to be developed to ensure they can attract more audience through social media. Technical problems negatively impact the observance of religious sermons, especially among males.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الاجتماعي، المواعظ الإلكترونية ، المواعظ المسجدية. ; social media, online sermons, mosque sermons