رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 60-69

تعليمية النّحو الميسر في ضوء الإصلاحات التربوية "السنة الثانية ثانوي أنموذجا".

الكاتب : تنقب محمد .

الملخص

ملخص: يعد النحو أول ما يرتكز عليه المتعلم في تكوين قاعدته اللغوية، فهي الأداة التي يرتقي بها الفكر إلى آفاق رفيعة في فهم اللغة واكتساب المعارف، والمنشود من خلال موضوع هذه الورقة البحثية أننا نجده من المواضيع التي أعطي لها اهتماماً كبيراً من طرف فئات مختلفة من الباحثين في ميادين معرفية جليلة، لأن الأمر الذي شغل فكرهم هو التحكم في آليات تعليم النحو المقرر في برامج التعليم، وتعزيز قدرات المتعلم اللغوية والتعبيرية. وتبلور موضوعنا هذا نتيجة إشكالية تطرح كثيرا في الساحة التعليمية ألا وهي: كيف يكتسب التلاميذ النحو بسهولة ويسر؟ هادفين من خلالها إلى إيجاد سبل تحسين تعلم هذه المادة . ABSTRACT: Grammar is the first thing that the learner relies on in forming his language base, as it is the tool by which thought rises to high levels in understanding language and acquiring knowledge. Great fields of knowledge, because the thing that occupied their minds was controlling the mechanisms of teaching grammar in educational programs, and enhancing the learner's linguistic and expressive abilities. Our topic has crystallized as a result of a problem that arises frequently in the educational arena, namely: How do students acquire grammar easily? Aiming through it to find ways to improve learning of this material.

الكلمات المفتاحية

السنة الثانية ثانوي ; التيسير النحوي ; الإصلاحات التربوية ; مناهج النحو ; Second-year secondary ; Grammatical facilitation ; Educational reforms ; Grammar methods