مجلة النص
Volume 8, Numéro 2, Pages 298-313
2021-09-07

البنية القصصية في أدب الطفل نماذج قصصية في أعمال - محمد ناصر

الكاتب : عماري محمد .

الملخص

تعتبر القصة من النصوص التي لها مكانة بارزة بين الأجناس الأدبية الأخرى لما تتسم به من غرس البذور الأولى لترقية الحس الجمالي و الذوقي لدى الأطفال لتثمر فيما بعد نفسا إنسانية سوية متشبعة بالقيم السامية والمبادئ النبيلة. وللقصة القدرة الكبيرة على إشباع حاجات الطفل سواء أكانت تلك الحاجات فنية جمالية أم حاجات نفسية أو تربوية منظمة لفكره وسلوكه وانفعالاته ، وأديب الأطفال حين يوجه لغته القصصية للمتلقي الصغير فإنما هو يسهم وبشكل كبير أو باخر في تنمية تلك الحاجات وبنائها، ويساعده في ذلك أكثر مهارته العالية في معرفة عالم الطفل ليتخذ منه مجالات كتاباته حيث نجدها تتباين إلى درجة كبيرة وتتخذ أشكالا عديدة منها الخيالية والدرامية والأسطورية الدينية و التاريخية و الشعبية والفكاهية ..إلخ وهذا ما يفتح مجالات فكرية واسعة لدى الطفل وبذلك تتسع معها مجالات اهتماماته وتصوراته للعالم. The story is considered one of the texts that has a prominent position among other literary races because of its planting of the first seeds for the promotion of the aesthetic sense and taste in children to develop later on a normal human soul saturated with noble values, principles and principles. The story has the great ability to satisfy the needs of the child, whether those needs are artistic, aesthetic, psychological, or educational needs that regulate his thought, behavior and emotions. In the knowledge of the child's world to take from it the fields of his writings, as we find them vary to a great degree and take many forms, including fiction, drama, mythical, religious, historical, popular, and humorous ... etc. This opens up broad intellectual fields for the child and thus broadens his areas of interests and perceptions of the world.

الكلمات المفتاحية

أدب الطفل ، القصة ، البنية القصصية ، محمد ناصر ; : Children’s literature, the story, the narrative structure, Muhammad Nasser