مجلة الرستمية
Volume 1, Numéro 3, Pages 145-163
2021-02-01

مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي وعلاقته بمتغيري الجنس والتخصص الدراسي

الكاتب : علي محمد .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين التلاميذ في تقدير الذات تبعا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، وقد تكونت عينة الدراسة من(123) تلميذا وتلميذة من ثانوية سليمان بن حمزة بولاية تيارت، تم اختيارهم بطريقة عرضية خلال السنة الدراسية 2016/2017. ولجمع معطيات البحث استخدم مقياس مقياس تقدير الذات لبروس آر هير (Bruss R.Hair) وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط في تقدير الذات، في حين جاءت الفروق لصالح الإناث ولصالح الأدبيين على حساب العلميين في مستوى تقدير الذات.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات، تلاميذ السنة الأولى ثانوي