مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 218-241
2017-06-30

فاعلية برنامج الإرشاد المعرفي- السلوكي في خفض الاستخدام غير الآمن للإنترنت لدى عينة من طلبة المدارس الحكومية الثانوية في محافظة طولكرم

الكاتب : شفيق لطفي عطير ربيع .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي- سلوكي في خفض الاستخدام غير الآمن للإنترنت لدى عينة من طلبة المدارس الحكومية الثانوية في محافظة طولكرم، وتكونت عيّنة الدراسة من (30) طالباً، منهم (15) في المجموعة التجريبية، و(15) في المجموعة الضابطة، ممن كانت درجاتهم مرتفعة وفوق درجة القطع على مقياس الاستخدام غير الآمن للإنترنت. لقد طبق البرنامج على مجموعة تجريبية في اثنتي عشرة جلسة، مدة كلّ منها (45- 60) دقيقة وبواقع جلستين أسبوعياً. وطبق مقياس الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد انتهاء البرنامج الإرشادي، وكذلك بعد مرور فترة متابعة مدتها شهرين من انتهاء البرنامج. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الاستخدام غير الآمن للانترنت، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق بعد المتابعة، ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة: اعتماد إستراتيجية معرفية- سلوكية ومناسبة مع الاستخدام غير الآمن للإنترنت، والتعرف على دورها من خلال مقارنتها بأساليب إرشادية أخرى

الكلمات المفتاحية

الإرشاد المعرفي، الإرشاد السلوكي، الإنترنت، برنامج إرشادي، استخدام غير آمن.