مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 181-217
2017-06-30
الكاتب : محمد الشديفات طارق . محمد الشديفات سمية .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي علوم المرحلة الأساسية في محافظة المفرق. وقد تكون مجتمع الدراسة من (360) معلماً ومعلمة اما عينة الدراسة فقد تألفت من (108) معلماً ومعلمة ممن يدرسون مادة العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق. وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (54) فقرة، موزعة على ستة مجالات وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن تصورات المعلمين نحو معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس مادة العلوم في المدارس الأساسية في محافظة المفرق جاءت على الترتيب التالي: المعوقات الإدارية، والإنترنت، والمعلم، والحاسوب، والمتعلم، وكتاب العلوم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05=α)بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم وفقاً للمتغيرات التالية: الجنس والتخصص وسنوات الخبرة التعليمية
المعوقات، الحاسوب، الأنترنت
شخاترة سناء محمد نهار
.
ص 162-192.
علي قشمر علي لطفي
.
ص 563-576.
ابولطيفة شادي
.
الصلاحين عبد الكريم
.
الحناوي جمال
.
ص 120-141.
الدكتورة عبير راشد العليمات
.
ص 14-38.