مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 160-182
2016-12-31

مشكلات المعاقين سمعياً كما يدركها معلميهم في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : مسعودة بن السايح .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مشكـــــــلات المعاقين سمعـــــياً كــما يدركها معلمي مدرســــة معوقيــن سمعياً مرفوعـــة الســماحيبالاغواط، وكذا مـــــــعرفة الفــــروق بيــــن المعلمين في ادراكـــــهم للمشـــــــكلات تبـــــعاً لمتــــغيرات (درجــــــة الفقدان الســــمعي - الــــمستوى الدراسي- الخــــــبرة )، وللتحـــــقق من أغـــــــــراض البــــحــث استـــــخدمنا الــــمنهـج الوصــفي التحلـــــيلي، وتم إعـــداد استبــــيـــان للمـــــــشكلات المعـــــــاقين ســــمعياً، وتكونـــــــت العيــــــــنة من (32) معـــــلـــــم ومعـــــلمة تـــــــم اختيـــــــارهــــم بطــــريقة عشوائية، وتوصـلت النــــتائج إلى أن أكــــــثــر مشكلات انتشاراً للمعاقين سمعياً هي مشــــكلات المرتبطة بالســـــلوك العــــدواني، كما تم التوصــــل إلى عدم وجــــــــود فــــــــروق بيــــــن المـعلمــــين فــــــــي ادراكاتهم لمشــــكلات المـعاقين سمعياً تبعـــاً لمتـــغيرات( درجة الفــــقــــد السمــــــعي- مســــــتوى الدراســـــي- الـــــخبـــــرة المهنية(.

الكلمات المفتاحية

مشكلات المعاقين سمعياً- معلمي المعاقين سمعياً.