افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 4, Pages 526-537
2021-09-01

واقع إدارة علاقات العملاء بالمؤسسات الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة لافارج بالمسيلة-

الكاتب : زغبة طلال . سعودي نجوى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء في مؤسسة لافارج من وجهة نظر العاملين. وذلك في إطار معالجة إشكالية تتمحور حول تشخيص مدى تطبيق مؤسسة لافارج لمفهوم إدارة علاقات العملاء، صمم استبيان يتضمن أبعاد إدارة علاقات العملاء، وتم توزيعه على عينة مكونة من 40 فرد من العاملين بالمؤسسة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن مؤسسة لافارج تطبق مفهوم إدارة علاقات العملاء بأبعاده المتمثلة في الأهداف والخصائص والفاعلية والمنتجات المقدمة ومدى ارتباطها بالعملاء بشكل واضح، وتوصي الدراسة بتعزيز مختلف الأبعاد الضعيفة في هذا المفهوم. The aim of this study is to know the reality of applying the concept of Customer Relationship Management CRM in Lafarge from the employees’ point of view. In a context of addressing the problematic nature About diagnosing the extent of Lafarge's implementation of the concept of customer relationship management. A questionnaire that includes CRM dimensions was designed and distributed to a sample of 40 employees, the results of the study indicate that the Lafarge Foundation applies the concept of customer relationship management with its dimensions which are objectives, characteristics, effectiveness, products offered and the extent to which they are related to customers. The study recommends reinforcing the various weak dimensions in this concept.

الكلمات المفتاحية

 إدارة علاقات العملاء؛  الفاعلية؛  المنتجات المقدمة. ;  Customer Relationship Management (CRM);  Effectiveness;  Products offered.