افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 4, Pages 263-275
2021-09-01

قيم العمل وعلاقتها بجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي- دراسة ميدانية بثانويات آفلو -الأغواط-

الكاتب : بلقاسم خيالي . صغير بورقدة .

الملخص

الدراسة مست العلاقة بين قيم العمل وجودة الحياة و مستوى المتغيرين لدى أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لمدينة آفلو ( ولاية الأغواط ) ، و الفروق في قيم العمل تبعا للجنس و الأقدمية ؛ باستخدام المنهج الوصفي على 80 أستاذا من 289 و أدوات تمثلت في مقياس قيم العمل من إعداد علام وزايد (1992)و مقياس جودة الحياة من إعداد شاهر(2010). وآلت نتائجها إلى: _ عدم وجود علاقة بين قيم العمل وجودة الحياة , مستوى قيم العمل مرتفع , لا توجد فروق ذات دلالة في قيم العمل تبعا للجنس, توجد فروق ذات دلالة في قيم العمل تبعا للأقدمية. this study investigated the relation between work values and quality of life and the level of variables among teachers of secondary education in Aflou (Laghouat),and the differences in work values according to the gender ,seniority;Using the descriptive approach on a sample of 80 teachers out of 289and the study tools were: work values measurement prepared by Allam and Zayed(1992),Quality of Life Scale prepared by Shaher (2010). The results of the study: The absence of a correlation between work values and quality of life , The level of work values of secondary education teachers is high. There are no differences in the work values due to the gender , Unlike the seniority.

الكلمات المفتاحية

 قيم العمل  جودة الحياة، أستاذ  التعليم الثانوي.