افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 4, Pages 240-252
2021-09-01

نمط الاتصال في ظل تطبيق الإدارة الالكترونية في الجامعة

الكاتب : بن جدو خضرة فطيمة .

الملخص

الاتصال هو محور العملية التنظيمية في أي مؤسسة، وهو تبادل الأفكار والمعلومات التي تتضمن الكلمات، ومن خلالها يتحقق الفهم المتبادل، بين أفراده ولقد تطوّرت عملية الاتصال في المنظمات بعدما كانت تعتمد على الوسائل التقليدية من خلال الإعلانات والاجتماعات والمراسلات إلاّ بعد تطبيق المراسلات التكنولوجية قد أثّرت في عملية الاتّصال وظهور التفجّر غير المسبوق في تدفّق المعلومات، حيث تستخدم تكنولوجيا الاتصال في الحياة الاجتماعية وعلى جميع المستويات داخل الجامعة، إلاّ أنّ الاتّصال عن بعد أصبح من أهمّ أنواع الاتصالات فباتت الإدارات مزيج بين الاتصال التقليدي، والاتصال الحديث وتحوّلت الإدارات إلى المعالجة الرقمية للبيانات. Communication technology has known a qualitative leap in recent times, As communication using modern technologies has gone beyond social life to include and impose itself within the administrative and procedural life inside institutions, We give an example of that with the University institution. Remote communication has become one of the essentials of managing an administration, due to the outdated traditional ways and means represented in advertisements, meetings, and correspondences ... Whether in terms of effectiveness or in terms of speed, Therefore; The Remote communication by relating to the principles of Managing a Traditional or an E-Government; Has imposed on us the necessity of Acknowledging this style, Studying its Reflections, Effects, and results of reliance on it from both the theoretical perspective and the applied field perspective.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ; الاتصال عن بعد ; الإدارة ; الإدارة الالكترونية ; الإدارة التقليدية ; العملية التنظيمية ; المبادلات Communication ; Remote Communication ; E-Governance ; Regulatory Process