افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 4, Pages 109-120
2021-09-01

التوافق الدراسي في ظل خبرة التدفق النفسي: دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ أولى ثانوي ببلدية الجلفة

الكاتب : سهام نايلي . أسماء خوليد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التدفق النفسي على التوافق الدراسي لتلاميذ أولى ثانوي ببلدية الجلفة ومعرفة الفروق حسب متغير الجنس، والشعبة، وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة على بعض الفرضيات مستخدمين وسائل القياس الخاصة بمتغيرات الدراسة مثل مقياس التدفق النفسي ولطبيعة الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، وبعد حصولنا على البيانات قمنا بحسابها ببرنامج ل spss للتأكد من صحة الفرضيات، وخلصت النتائج إلى ما يلي: يؤثر التدفق النفسي على التوافق الدراسي لتلاميذ أولى ثانوي، توجد فروق في التأثير تعزى لمتغير الجنس والشعبة. The present study aims to know the effect of psychological flow on the academic adjustement of first secondary pupils in the municipality of Djelfa and to know the differences according to the variable of gender and division. Through this study, we tried to answer some hypotheses using the measurement methods for study variables such as the psychological flow scale. For the nature of the study, the experimental method was used, and after obtaining the data, we calculated them using the spss program to verify the validity of the hypotheses, and the results concluded as follows: Psychological flow affects the academic compatibility of first secondary pupils, and their differences in the effect due to the sex variable of gender and division.

الكلمات المفتاحية

 التدفق النفسي، التوافق الدراسي ; Psychological low ,Academic Adjustment.