مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 613-627
2011-02-27

الهوية الاجتماعية ورياضة النخبة بين الروح الوطنية وفعالية التسويق الرياضي الجزائر نموذجا

الكاتب : غندير نو الدين . عباسي بوبكر .

الملخص

لا يختلف اثنان في أن الرياضة هي نشاط اجتماعي ترفيهي، وجد بوجود الإنسان في جماعات، ويرى خبراء علم النفس والاجتماع وعلم الإنسان أن للرياضة اثر نفسي واجتماعي مذهل على الإنسان وتركيبته النفسية وتفاعلاته الاجتماعية، حيث تعتبر مكون أساسي يدعم وينمي الشخصية والهوية الإنسانية، إضافة إلى كونها مطلب جماهيري وفضاء لتنمية وتكوين الهوية الاجتماعية للمجتمع، وتفريغ المكبوتات النفسية، ومصدر للربح الاقتصادي لأطراف أخرى. وأصبحت الرياضة في وقتنا الحالي صناعة مبنية على نسقين عقلاني اقتصادي وثقافي قيمي تنمو وتشتهر بفعل برامج وأساليب واست راتيجيات التسويق الرياضي. ومما لا شك فيه أن الرياضات عموما ورياضات النخب، أضحت في وقتنا الحالي احد الركائز الأساسية (إضافة إلى ركائز أخرى كالوطن واللغة والدين والمصير المشترك) لبناء وإعادة بناء هوية الفرد والمجتمع، خاصة في ظل تطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال، عولمة الاقتصاد، وظهور وتبلور الفكر التسويقي وتطبيقاته في مجال العمل الرياضي.

الكلمات المفتاحية

الهوية الاجتماعية ورياضة - الروح الوطنية-فعالية التسويق الرياضي