مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 3, Pages 977-986
2021-09-02

نسق الأسطرة في الشعر الجزائري المعاصر بين الانعطاف الجمالي والإبدال التأويلي

الكاتب : شيبان سعيد .

الملخص

اتّكأ الشّاعر الجزائريّ المعاصر على الأسطورة كاستراتيجية تعبيرية وجمالية ،قصد تحقيق أبعاد تواصلية فجّرت مكامن النّصوص، وأتاحت المجال للقارئ لإعادة إنتاجها من خلال أفق انتظار مُغاير أملاه الطّابع الرّؤياوي و الاستشرافي للنّصوص في ثنايا الخطاب الشّعري. حاول الشّعراء امتصاص الدّلالات الأسطورية وتطويعها بطريقة فنّية تتماشى وسياقات التّجارب الحاضرة، ومن ثم راحوا يستنسلون المعاني من هذا المعين الخصب، فيحاورون نصوصه لإنتاج دلالة جديدة مشحونة بالمثاقفة اللّغويّة والفكريّة ، مانحين لنصوصهم سمتي التّفرد والتّميّز. الكلمات المفاتيح : الأسطورة، الدّلالة الجديدة، المثاقفة، الخطاب الشّعري، التّجارب الحاضرة. Abstract : The contemporary Algerian poet leaned on the myth as an expressive and aesthetic strategy, with the aim of achieving communicative dimensions conveyed by the texts and to allow the reader to reproduce them through a horizon of expectation, didacted by the visionary and forward-looking nature of the texts in the folds of poetic discourse. Our poets also tried to absorb mythical connotation and an artistic manner that is in line with the contexts of presents-day experiences, and hey extracted meanings from this fertile corpus, and dialogised their texts to produce new connotations charged with linguistic and intellectual culture, giving their texts the characteristics of exclusivity and distinction.

الكلمات المفتاحية

الدلالة الجديدة ; المثاقفة ; الخطاب الشعري ; التجارب الحاضرة ; الأسط ; رة