مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 3, Pages 951-965
2021-09-02

صناعة العنوان الرّوائيّ ودِلالاته عند واسّيني الأعرج. ثلاث قراءات في ثلاثة نماذج مختارة

الكاتب : لعدودي أيوب .

الملخص

يروم هذا المقال الوقوف على صناعة العنوان الرّوائيّ ودلالالته عند الرّوائيّ الجزائريّ واسّيني الأعرج،من خلال ثلاثة نماذجَ مختارة من رواياته وهي: نوّار اللّوز –تغريبة صالح بن عامر الزّوفري، وذاكرة الماء-محنة الجنون العاري،و2084 حكاية العربيّ الأخير،حيث يجد المتلقّي في صياغتها وتركيبها جنوحا نحو التّكثيف فترتفع من مستوى الإخبار الذي يهدف إلى الإيصال،إلى مستوى اللغة المثقلة بالدّلالات والإيحاءات،مشحونة بالمعنى وما وراء المعنى ، فتحيل تارة على الفضاء المكانيّ أو الزّماني أو الشّخصيّة الرّئيسة في العمل ،كما قد تحيل تارة أخرى على نصوص أُخَرَ ،تدفع القارئ دفعا إلى البحث عن مكامن التّعلّق النّصّي بين النّصّ السّابق واللاّحق. الكلمات المفتاح : رواية جزائريّة . عنوان مركّب ، مناص ، دلالة. Abstract : This essay talks about the production of the title and its deeply implications by the Algerian novelist Waciny Laredj in his three chosen models named as follows :Almond Flowers ( Nawar Al-louz) – The Aliennation of Salah Benamer Ezzawfari , Water Memory ( Dakiratu Al Maa) – The Plight of the Naked Madness , 2084- The Story of the Last Arab, As soon as the recipient reads these titles , he will figure out its intensity so that , it highers from the level of informing , that aims a transmission aim , to the level of the language full of semantics and pragmatics ; leading to the space , the time , or the heroic personality of the work as well as it may lead to other texts , pushing the reader to look for the hypertextuality between the preceding texts and the following iones. Keywords: Algerian novel ,Compound titles ,paratextuality- Semantics .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : رواية جزائريّة . عنوان مركّب ، مناص ، دلالة.