مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 3, Pages 743-756
2021-09-02

أهمية نشاط القراءة و علاقته بنشاط الإدماج-كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي أنموذجا -

الكاتب : ميمون نصيرة .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى بيان العلاقة بين نشاط القراءة و نشاط الإدماج ضمن كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي في جيله الثاني، من خلال الوقوف على طريقة تدريس نصوص القراءة و كذا نظرة الكتاب لنشاط الإدماج، فكيف جسد الكتاب هذه العلاقة ؟ و ما تأثير نشاط القراءة في نشاط الإدماج؟ للإجابة عن هذه الإشكالية اتبعنا المنهج الوصفي استقصينا من خلاله طريقة تدريس نصوص القراءة و كيفية تناول نشاط الإدماج، و قد خلصنا إلى أن كتب القراءة في جيلها الثاني و منها كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي اعتمدت طريقة مختلفة في نشاط القراءة، حيث جعل هذا النشاط محورا لتعلم مختلف الظواهر اللغوية التي تشكل بناء هذا النص و كذا الخطاطة( النمط) التي كتب وفقها، ثمّ تمكين المتعلّم من الإنتاج على منوالها من خلال تفكيك نص القراءة إلى بنيات صغرى، ثم إنتاج و بناء نص جديد يماثل النص المدروس مستثمرا مكتسباته القبلية مدمجا إيّاها ليتحصّل على النص الجديد ؛ محققا بذلك المقاربة النصية و مبدأ وظيفية التعلّمات. This article aims at showing the relation between the reading and the integrating activities within the textbook of the 3rd year of primary school in its 2nd generation, by studying the teaching method of the reading texts and the writer’s view of the integrating activity. So how did the book apply this relation? And how does reading affect the activity of integration? To solve this problem, we have conducted a survey investigating the method of teaching reading text and how to tackle the integrating activity. We concluded that the second generation reading books, namely the third year primary school textbook of Arabic, relied on a different method where the reading activity was made a centre to learn the different linguistic phenomena that build the text as well as the pattern according to witch it was written. It enable the learner to produce basing on that sample by breaking the reading text into small structures, then the production and building a new text similar to the studied one investigating his prior knowledge and integrating them to get the textual approach and the principal of functional learning.

الكلمات المفتاحية

نشاط القراءة ; مقاربة نصية ; إدماج المكتسبات ; نشاط الإدماج. ; reading activity ; textual approach ; acquisition integration ; integration activity