مجلة الباحث الاكاديمي في العلوم القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 40-52
2021-09-01

الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية: قراءة في مقومات تفعيل دبلوماسية الجزائر الاقتصادية في افريقيا.

الكاتب : عينوش أسامة .

الملخص

عالج هذا المقال من خلال دراسة وصفية تحليلية الأدوار التي يمكن عبرها أن تساهم الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية في تفعيل مضامين الدبلوماسية الاقتصادية للجزائر في القارة الافريقية، وقد أكد المقال في نتائجه المستخلصة على دورين مهمين يمكن للوكالة أن تلعبهما في هذا الصدد: أولهما الاستثمار في مقدرات القوة الناعمة للجزائر في افريقيا عبر تقديم المساعدات المختلفة بما يتوافق وإمكانيات الدولة، الأمر الذي يعتبر عامل جذب وقبول للاستثمارات الجزائرية، وثانيهما، تجسيد الذكاء الاقتصادي القائم على جمع وتوفير المعلومات الاقتصادية التي تعطي ميزة تنافسية للمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين عند الولوج للسوق الافريقية. This article, through an analytical descriptive study, addressed the roles through which the Algerian Agency of International Cooperation for Solidarity and Development could contribute to the activation of Algeria's economic diplomacy in Africa. The first is to invest in Algeria's soft power capacities in Africa through the provision of various assistance. This is a factor of attraction and acceptance of Algerian investment. Second, to reflect economic intelligence based on the collection and provision of economic information that gives a competitive advantage to Algerian economic operators when entering the African market.

الكلمات المفتاحية

الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية ; الدبلوماسية الاقتصادية الجزائرية ; السياسة الخارجية الجزائرية