أبوليوس
Volume 8, Numéro 2, Pages 162-173
2021-08-31

الفراغات النصية في رواية "الصدمة" لـ ياسمينة خضرا

الكاتب : أيت عيسى عمار .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تتبع الفراغات النصية في الرواية، باعتبارها إحدى أهم الآليات الإجرائية التي احتوتها نظرية القراءة عند وولفغانغ إيزر، إذ إنها عامل يدفع بالقارئ إلى مشاركة النص في تجسيد المعنى في إطار العملية التفاعليية التي تنشأ بينهما، وتتخذ هذه الدراسة من رواية "الصدمة" أنموذجا تطبيقيا، إذ تسعى من خلالها إلى التوصل إلى التقنيات السردية التي استخدمها المؤلف، وكانت عاملا في بروز الفراغات النصية، التي تمنع الربط بين أجزاء النص، فتكون سببا لتدخل القارئ كي يستكمل هذا الجزء الناقص الذي سكت عنه النص ويربط بين أجزائه، وبالتالي تكون عاملا لتفاعل القارئ. In this study, we intend to focus on the textual Blanks in a novel as one of the most important mechanisms of the reading theory procedings of W Isser, in which it represents an element that urges a reader to contrubute to realizing a meaning, in the context of interaction between them. The focus in this study is on the novel "The attack", as a sample to exolore the narative techniques that are used by the author, as a sourse of the textual Blacks, that prevent the link between the parts of the text, so they constitute the reason for the reader to intervene in order to complete this missing part about which the text is silent and connect its part, thereby as the reader’s interaction element.

الكلمات المفتاحية

الفراغات. نظرية القراءة. إيزر. العملية التفاعلية. القارئ. المعنى