مدارات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 5, Pages 93-112
2021-01-27
الكاتب : نجلاء نجاحي .
من القضايا الملحّة في نقدنا العربي الحديث قضية الهوية النقدية التي تعني الإنفراد بنظرية نقدية تلائم خصوصية أدبنا ونقدنا العربي، والكشف عن الأصالة الفردية للأديب، ومن الأولويات الواجبة تحرير الذات العربية من أسرها التاريخي، والفكري والاجتماعي بنقد الذات والتراث، وخاصة ما يقوم على النقل دون العقل، ونقد المستقبَل من النظريات والأشكال الحداثية ،ذلك التطلع لإيجاد منهج نقدي تكاملي عند ثلّة من النقاد،وعند ستانلي هايمن الذي يبشّر بالمنهج التكاملي، ويراه منهجا مرِنا، وفي المقابل يقف نقاد آخرون رافضين لهذا المنهج معتبرين إياه بدعة منهجية ، مما يدفعنا إلى التساؤل عن إمكانية قيام نظرية نقدية عربية تتلاءم وخصوصية أدبنا العربي؟وعن خصائص نظرة الناقد ستانلي هايمنالتكاملية؟ أو على الأقل : ماهي الآليات التي ينبغي الاسترشاد بها،وتبيّنها لتطبيق النظريات النقدية الغربية على أدبنا العربي وفقا لخصوصيته؟ وهذا البحث يكشف جهود عدد من النقاد العرب مقابل جهود هايمنفي نظرته المسلّحة والتي يرسم فيها ملامح الناقد المثالي.
الهوية النقدية ، النظرية النقدية ، التكاملية ، النقد العربي ، النقد الغربي ، مقارنة.
ملياني أفراح
.
شرفة إلياس
.
ص 269-280.
خروبي بزارة عمر
.
ص 297-316.
بلرنب منصور
.
ص 39-157.