مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 72-129
2011-02-27

دور المدرسة في تنمية قيم الانتماء الوطني

الكاتب : خوني وريدة .

الملخص

يعد الانتماء مطلبا ضروريا تصبوا إليه كل نفس بشرية، فهو قضية وظاهرة اجتماعية أكثر منها فردية؛ تتأثر بالتغيرات السياسية والاقتصادية، والثقافية التي يشهدها المجتمع. فالمجتمع الجزائري على سبيل المثال شهد عدة تطورات وتغيرات وعلى جميع الأصعدة؛ كل هذا أثر ويؤثر في انتماء الشباب الجزائري لمجتمعه، هذا ما نلاحظه بأمهات أعيننا ميلا وانجذابا متزايدا من طرف الشباب الجزائري نحو الأخذ بالأفكار والنظريات والنظم الغربية، فبات الكل يقلد الغرب في أبسط الأشياء مما أدى بهم إلى الابتعاد والانسلاخ عن تراثهم ودينهم وقيمهم؛مما تولد عنه تراجعا رهيبا في القيم الثقافية حتى وصل الأمر إلى تشتت الهوية الوطنية ومسخها، وبهذا يتأثر الانتماء بمدى التغير الثقافي في المجتمع فكلما زادت الهوة الثقافية بين فئات المجتمع قل التفاعل الاجتماعي بينهم؛ وهذا ما يستدعى دراسة موضوع الانتماء الوطني وما يرتبط به من قضايا ومفاهيم. وهذا ما نجده مجسد في أهداف التربية التي سطرتها المنظومة التربوية الجزائرية؛ كتجذير الشعور بالانتماء للشعب الجزائري في نفوس أطفالها وتنشئتهم على حب الجزائر وروح الاعتزاز بالانتماء إليها، وكذا تعلقهم بالوحدة الوطنية ورموز الأمة مع تقوية الوعي الفردي والجماعي بالهوية الوطنية، من خلال التاريخ الوطني في تخليد صورة الأمة الجزائرية، وضمان الجذع الثقافي المشترك، والهوية الوطنية.

الكلمات المفتاحية

المدرسة -تنمية قيم -الانتماء الوطني