مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 3, Pages 982-991
2021-09-01

تحسين الخدمة العمومية من خلال الإدارة الالكترونية Improving Public Service Through Electronic Management

الكاتب : بورزق أحمد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان علاقة الإدارة الاكترونية بالخدمة العمومية لأن الهدف الرئيسي للإدارة العمومية، يتمثل أساسا في الاهتمام بالمواطنين ومصالحهم، على أن يكون ذلك بطريقة سهلة وذلك بالابتعاد قدر الإمكان عن التعقيدات الإدارية والتخفيف من حجم الوثائق المطلوبة، ومن خلال السرعة في الأداء، ومن بين أهم الوسائل المحققة لذلك الانتقال من الدعامة الورقية إلى الدعامة الالكترونية من خلال وجود شبكة الكترونية تربط الإدارات فيا بينها تسمح بتداول المعلومات والبيانات المتعلقة بالمواطنين دون طلب الوثائق من المواطن التي تثبت ذلك، ومن خلال التصديق الالكتروني. This research paper aims 'to show the relationship of electronic administration with public service, because the main objective of public administration is mainly to take care of citizens and their interests, provided that this is done in an easy way by staying away as much as possible from administrative complications and reducing the volume of required documents, and through speed in performance, Among the most important means to achieve this is the transition from the paper support to the electronic one through the presence of an electronic network linking the departments between them, allowing the circulation of information and data related to citizens without requesting documents from the citizen that prove this, and through electronic ratification.

الكلمات المفتاحية

الخدمة العم ; مية الإدارة الالكت ; رنية