مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 3, Pages 938-953
2021-09-01

تأثير الكفايات التدريسية على تقييم المهارات الحركية لدى تلاميذ الطور المتوسط

الكاتب : حبيش فايزة . حريتي حكيم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على تقييم المهارات الحركية للتلاميذ كما هدفت إلى الكشف عن درجة إمتلاك الأساتذة للكفايات التدريسية ومعرفة علاقة كل من الخبرة المهنية والجنس بمستوى الكفايات. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي على عينة تكونت من 400 تلميذ و30 أستاذ وتم جمع البيانات باستخدام أداتين هما بطاقة ملاحظة خاصة بالكفايات التدريسية واستبانة لتقييم المهارات الحركية لدى التلاميذ والتي تكونت من 06 أبعاد و48 عبارة تم بنائهم من طرف الباحثة. وكوسائل للمعالجة الإحصائية برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في تقييم المهارات الحركية تعزى لمتغير الكفاية التدريسية للأستاذ (مرتفعة منخفضة)،-يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية درجة عالية من الكفايات التدريسية -لا توجد فروق في الكفايات التدريسية بين الأساتذة تعزى الى متغير الجنس -توجد فروق في الكفايات التدريسية تعزى لمتغير الخبرة المهنية The purpose of this study was to find out the effect of the teaching competencies of physical education professors sports on the assessment of motor skills of the students at phase of middle school education. The study also aimed to find out the degree of teachers Whose obtain a teaching e which included (400) students and (30 ) teachers at the middle school teaching competencies cards، which contained(03) dimensions and (30) terms، and measure toassess the movement skills of the students، which contains (06) imensions and (48 ) terms were prepared by the researcher، the researcher used no differences in teaching competencies between teachers For a variable There are differences in teaching competencies due to the variable of professional experience

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية، التقييم، المهارات الحركية