مدارات في اللغة والأدب
Volume 2, Numéro 1, Pages 165-186
2021-08-31

النقد التفاعلي في الجزائر: التلقي والإجراء في "منطق السرد" لعبد الحميد بورايو

الكاتب : بوساحة سهيلة .

الملخص

تلقى الخطاب النقدي الجزائري النظريات السردية الحديثة، وحاول أن يُؤسس في ضوئها توجها منهجيا يُراعي خصوصية السردية الجزائرية، وكان مجال التجريب الأكثر تداولا النص الروائي بوصفه الخطاب الأدبي الذي يستجيب أكثر للمقولات السردية ومفاهيمها وأدواتها الإجرائية. حاولت تجريب آليات نقد النقد لمقاربة النص النقدي "منطق السرد" للناقد الجزائري عبد الحميد بورايو، من حيث المفهوم والإجراء، وفق المعطيـات المنهجية والمعرفية للنظرية السردية، وبحسب المدارس و النظريات المتعلقة بهذا التوجه النقدي. يتموقع هذا الجهد النقدي في مجال السّرديات، إذ يتمتع الناقد "بورايو" بدقة منهجية راعى فيها خصوصية المنطلق المنهجي، ولقد أسهمت هذه الدقة في الكشف عن التوجه النقدي للناقد ومعرفة المنهج المتبع، كما أسهمت مصطلحات التحليل والإجراء، بقسط وافر، في الإحالة على المرجعية النقدية للناقد، والوقوف على الكيفية التي استثمر بها النظرية السردية The Algerian critical discourse received modern narrative theories and tried to establish In its light a methodological approach, the field of experimentation was the fictional text as a literary discourse that responds more to the narrative sayings, their concepts and their procedural tools. I tried to test the mechanisms of criticism of criticism to approach the critical text, "the logic of narration" by the Algerian critic Abdelhamid Bouayou, in terms of concept and procedure, according to the methodological and cognitive data of narrative theory, and according to the schools and theories related to this critical trend. This critical effort is located in the field of narratives, as "Bourayo" has a methodical accuracy that takes into account the specificity of the methodological premise. And to find out how he invested narrative theory.

الكلمات المفتاحية

النص النقدي ; التفاعل النقدي ; النقد السردي ; النقد الجزائري ; نقد النقد