القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 144-165
2021-08-31

تدريج مقياس الذكاء المتعدد باستخدام نموذج راش دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بوادي ارهيو غليزان

الكاتب : بن وزة خديجة . قماري محمد .

الملخص

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تدريج فقرات مقاييس الذكاءات المتعددة باستخدام نموذج راش، واستخراج الخصائص السيكومترية للاداة (صدق وثبات). تساؤلات الدراسة: التساؤل الأول: هل يمكن تدريج فقرات مقياس الذكاءات المتعددة باستخدام نموذج راش؟ التساؤل الثاني: ما قيم الصدق والثبات لمقياس الذكاء المتعدد بعد تدريجه باستخدام نموذج راش؟ منهج الدراسة: المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ التعليم الثانوي في وادي ارهيو للعام الدراسي2014-2015. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من(305)تلميذ، يمثلون( 36.7 ٪) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الباحثة مقياس الذكاءات المتعددة المعد من طرف(نبيل إبراهيم)، المكون من(144)فقرة ذات اختيار متعدد. الأساليب الإحصائية المستخدمة: استخدمت الباحثة مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، معاملات الارتباط، معامل ألفاكرونباخ، التحليل ألعاملي، إحصاءات الملائمة، تقدير الصعوبة، تقدير القدرة. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى: 1- ملائمة بيانات مقياس الذكاءات المتعددة لنموذج راش وذلك بتحقيقها لافتراضات النموذج. 2- تدريج فقرات مقياس الذكاءات المتعددة وفقا لصعوبتها. 3- امتدت تقديرات صعوبة الفقرات في مقياس الذكاء اللغوي مثلا مابين (0,83)لوجيت و(45.85)منف، إلى(1.14)لوجيت و(55.70)منف. 4- امتدت تقديرات قدرات التلاميذ المقابلة لكل درجة كلية خام محتملة على مقياس الذكاء اللغوي مثلا مابين (–5,39)لوجيت إلى(4,95)لوجيت. 5- امتد معامل ثبات قدرات التلاميذ مابين(0,79) لوجيت، إلى(0,86)لوجيت، ومعامل ثبات صعوبة الفقرات مابين(0.88)إلى(0.98)، وهذا يدل على أن الاختبار ثابت بدرجة عالية. 6- تحقق صدق مقياس الذكاءات المتعددة من خلال ما يوفر نموذج راش من أحادية البعد في القياس. Résumé: Objectifs de l'étude: La présente étude vise à calibré les items (paragraphes) de l'échelle Multiples Intelligences on utilisant le modèle de Rasch, puis extraire les qualités psychométriques de cet outil (fiabilité de validité), Question d'étude: 1- Est-il possible de calibré les items de l'échelle Multiples Intelligences en utilisant le model de Rasch ? 2- Quelles sont les valeurs de validité et de fidélité de l'échelle Multiples Intelligences après leur calibration à l'aide du modèle Rasch? éthodologie de l'étude: La méthodologie adoptée par cette étude est la méthodologie descriptive. Population de l'étude: Elle se compose de tous les élèves des lycées à Oued-Rhiou de l'année scolaire 2014-2015. Échantillon de l'étude: L’échantillon est composé de (305) élèves représentant environ (36,7%) de la population étudiée. L'outil de l’étude: Le chercheur a utilisé l'échelle Multiples Intelligences préparée par (Nabil Ibrahim), composé de (144) items, du multiple choix (1, 2, 3, 4). Méthodes statistiques: Le chercheur à utilisé les mesures de tendance centrale, mesures de dispersion,le Coefficient Alfa Cronbach, l’analyse factorielle, estimation de la difficulté, estimation de fit, estimation de capacité, estimation de fidélité , Conclusion de l'étude: L'étude a conclu que: 1-Les données de l'échelle Multiples Intelligences sont adaptées au modèle Rasch, et que la réalisation des hypothèse du modèle. 2-La calibration des items de l'échelle Multiples Intelligences en fonction de la difficulté. 3-La difficulté des items varie de (-0,83) Logit à (1,14) Logit dans l'échelle de l'Intelligence Linguistique par exemple. 4- Les capacités des 'élèves correspondant à chaque score brute potentiel du l’échelle de l’intelligence linguistique varies entre (–5,39) à (4,95) Logit. 5- La fiabilité de la capacité des élèves varie entre (0,79) et (0,86) dans l'échelle des Multiples Intelligences, et celle des items est entre (0,88(et (0,98(. 6- L’étude a prouvé la validité de l'échelle de Multiples Intelligences, parce que le modèle de Rasch fournit l'unidimensionnalité de la mesure.

الكلمات المفتاحية

مقياس الذكاء المتعدد ; نموذج راش ; تلاميذ التعليم الثانوي