القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 115-124
2021-08-31

الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي دراسة في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : بن مريجة مصطفى . مداحي العربي . شادلي عمار .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الفروق في الدافعية للتعلم ( التحكم في التعلم، الفعالية الذاتية، قلق الامتحان) بين الذكور و الإناث لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، على عينة عشوائية قوامها 756تلميذا و تلميذة، بواقع 311 ذكرا و 445 أنثى، و استخدم لهذا الغرض مقياس الدافعية للتعلم لـبنتريش و آخرون (Pintrich et al, 1991)، و أسفرت المعالجة الإحصائية عن وجود فروق في أبعاد الدافعية للتعلم ( التحكم في التعلم، الفعالية الذاتية، قلق الامتحان) بين الذكور و الإناث. This research aims to study the differences in learning motivation (control of learning, self-efficacy, exam anxiety) between boys and girls students of secondary school level, on a random sample of 756 students, with 311boys and 445 girls, where the researcher has used the learning motivation scale of Pintrich and al ( 1991), The data gathered interprets the existence of differences which are statically significant regarding the dimensions of learning motivation (learning control, self-efficacy, and exam anxiety) between boys and girls.

الكلمات المفتاحية

الدافعية ، التعلم. ; Learning motivation.