مجلة التميز
Volume 2, Numéro 1, Pages 1-10
2020-03-15

أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف السادس مدارس ضواحي القدس في مادة الرياضيات

الكاتب : النحوي طاهر .

الملخص

یهـدف البحـث الحـالي إلى دراسـة أثـر اسـتخدام الـتعلم التعـاوني فـي تحصیل طلاب الصف السادس الأساسي مدرسة يوسف الخطيب الأساسية المختلطة في مادة الریاضیات. ومن أجل تحقیق هدف البحث، وضع الباحثة الفرضیة الآتية :(لا توجــد فـروق ذات دلالــة إحصائية بـین متوسـط تحصـیل الطــلاب الــذین یدرســون الریاضـيات باســتخدام الـتعلم التعــاوني ومتوسـط تحصـیل الطــلاب الــذین یدرسون الریاضیات بالطریقة التقلیدیة. أجريت هذه الدراسـة علـى عینـة مـن طـلاب الصـف السادس الأساسي بلـغ عـدد أفرادها (49) طالـب یمثلـون طـلاب شـعبتین مـن شـعب الصـف السادس للعـام الدارسـي2017/2018 اسـتخدمت الباحـثة التصـمیم التجریبـي لمجمـوعتین متكـافئتین حیـث اختــارت العینـة بالطریقـة القصدية وقسـتمها إلى مجمـوعتین الأولى التجریبیــة التـي تــدرس الریاضیات باستخدام التعلم التعاوني والثانیـة الضـابطة التـي تـدرس بالطریقـة التقلیدیـة. ثـم أجرت التكـافؤ بینهمـا فـي متغیـرات العمـر الزمنـي للطالـب، معـدل درجاتـه لجمیـع الدروس ودرجته في الریاضیات في الصف السادس المتوسط المستوى التعلیمي لوالدیه. بعد ذلـك أعدت الخطـط التدریسـیة لموضـوعات الفصـلین الأول والثـاني مـن كتـاب الریاضـیات للصـف السادس في المدارس الحكومية وكـذلك أعدت اختبـار تحصـیلیا فـي الفصــلین الأول والثـاني مـن كتـاب الریاضـیات نفسـه وحسـب معامـل ثباتـه. درس المجمـوعتین لمـدة سـتة أسابيع وبعـد الانتهـاء مـن التدریس أجرى الاختبـار التحصـیلي لطـلاب عینـة بحثـه، وكانـت النتـائج تشـیر إلى وجـود فـروق ذات دلالـة إحصائية بـین متوسـط تحصـیل الطـلاب الـذین یدرسـون الریاضـیات باسـتخدام الـتعلم التعـاوني ومتوسـط تحصـیل الطلاب الـذین یدرسـون الریاضـیات بالطریقـة التقلیدیـة لصـالح المجموعـة التجریبیـة. وعلـى ضــوء نتـائج الدراسـة أوصت الباحثة بإستخدام الـتعلم التعـاوني فـي التـدریس واقتـراح إجراء دراسـات مماثلـة لدراسـتها فـي صـفوف ومراحـل دراسیة أخرى.

الكلمات المفتاحية

التحصیل الدراسي. التفكیر. التعلم التعاوني.

أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الإسلامية

دكتوره استاذ مساعد رشا سامي اسماعيل خابور .  دكتوره استاذ مساعد ميساء بني خلف . 
ص 89-107.


أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم باللعب وأعواد المثلجات على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في لواء تربية القويسمة

استاذ مساعد الدكتورة احلام محمد سالم البطوش .  معلمة وطالبة دكتوراة عنود محمد الحجوج .  معلمة في وزارة التربية والتعليم الاردنية رشا بني حمد . 
ص 139-173.