مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 34-53
2021-06-30

إدارة الوقت والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية"

الكاتب : مهند بدر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لإدارة الوقت والذكاء بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة، كما هدفت إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات استجابة الطلاب والطالبات على مقياس إدارة الوقت التي تعزى لمتغير النوع . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم استخدام مقياس إدارة الوقت ترجمة الباحث، وكذلك مقياس الذكاء تقنين النفيعي (2001) وبعد التأكد من شروطها السيكومترية, تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (220) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لإدارة الوقت لدى عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف بلغ (3,73) وهو بمستوى مرتفع، وأن معامل الارتباط بين إدارة الوقت والتحصيل بلغ (0,284)،كما بلغ معامل الارتباط بين إدارة الوقت والذكاء (0,311)، وأن معامل الارتباط بين الذكاء والتحصيل بلغ (0,728) وجميعها ذات دلالة إحصائية، وبينت النتائج كذلك عن وجود دلالة إحصائية للفرق بين متوسط استجابات الطلاب والطالبات على مقياس إدارة الوقت لصالح الطالبات والتي تعزى لمتغير النوع ، , كما بينت النتائج أن الذكاء متنبئ بالتحصيل في المرحلة الثانوية وقيمة التباين المفسر (R2) الذي فسره مقياس الذكاء في معدل الطالب التحصيلي بلغت (0,530)، بينما كان إدارة الوقت ذا قدرة تنبؤية متدنية قيمة التباين المفسر (R2) الذي فسره مقياس إدارة الوقت في معدل الطالب التحصيلي (0,081).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت، الذكاء، التحصيل الدراسي, اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم, مقياس إدارة الوقت